فودافون تستعد لتدشين خدماتها في سلطنة عمان

فودافون تستعد لتدشين خدماتها في سلطنة عمان

تقني نت – وفقاً لاحدث التقارير فإن شركة الاتصالات البريطانية العملاقة فودافون Vodafone ، فقد صدر قرار إدراج أسهم شركة فودافون عُمان في سوق مسقط للأوراق المالية برأسمال 500 ألف ريال عماني.

وجاء قرار إدراج أسهم الشركة العمانية لاتصالات المستقبل-OFT في السوق بتاريخ 19 يوليو 2020 ، حيث تعتبر الشركة العمانية لاتصالات المستقبل هي الكيان الرائد لاتحاد مشغلي الهاتف المحمول الثالث.

كما تعتبر الشريك الوطني المؤسس للمشغل الثالث للاتصالات المتنقلة في السلطنة، بشراكة مع فودافون البريطانية.

وتم توقيع اتفاقية الحصول على رخصة المشغل الثالث في سلطنة عمان ، تحت العلامة التجارية فودافون عمان Vodafon Oman.

وبهذا التشغيل ستصبح فودافون هي المشغل الثالث للاتصالات في السلطنة، و تنافس الشركة العمانية للاتصالات عمانتل Omantel و الشركة العمانية القطرية أوريدو ooredoo.

عودة للساحة بعد التوقف بسبب فيروس كورونا

بموجب الاتفاقية يجري إطلاق الأعمال التجاري في النصف الثاني من العام الجاري 2020، على الرغم من تبعات جائحة فيروس كورونا وتوقف الحديث عن التطور في إنجاز العمل الا أن قرار سوق مسقط للأوراق المالية جاء ليأكد إستمرار العمل.

وفي وقت لاحق تبع إعلان الادراج من خبر من فودافون عمان- الشركة العمانية لاتصالات المستقبل عن وظائف شاغرة في فودافون عمان.

منافسة قوية لدخول سوق السلطنة

و تجدر الاشارة الى أن هذا العطاء جاء بعد منافسة قوية بين فودافون مع العديد من الشركات أهمها :

  1. الشركة السعودية للاتصالات STC
  2. زين الكويتية Zain
  3. سودانتل السودانية
  4. اتصالات الإماراتية
  5. أورانج الفرنسية Orange
  6. تليفونيكا الإسبانية
  7. شركة “دويتشه تليكوم” الألمانية
  8. شركة تلينور النرويجية.

كما أشارت التقارير وأهمها تقرير Telecom Review الذي أشار الى توقيع مذكرة التفاهم مع فودافون استعدادا للتدشين الرسمي لشركة فودافون عمان، كما أشارت التقارير الى ان شركة فودافون العالمية لن تحصل على حق الملكية في فودافون عمان.

وأفاد التقرير بأن يوهانس هومر رئيس فودافون الشرق الأوسط وفيليب فوجلير مدير العلاقات الخارجية في شركة فودافون، عكفاً على إتمام هذه الصفقة لمدة تزيد على 18 شهر مع الجهات المعنية.

تعليق هيئة الاتصالات العمانية

وفِي هذا الشأن أصدرت هيئة تنظيم الاتصالات توضحيًا حول ما تم تداوله في بعض المواقع الإلكترونية ومنصات التواصل الاجتماعي حول منح شركة فودافون رخصة المشغل الثالث للخدمات العامة المتنقلة في السلطنة.

وأكدت الهيئة في بيانها بأن ما تم التوصل إليه هو التوقيع على مذكرة تفاهم بين الشركة المملوكة للصناديق الاستثمارية المحلية وبين شركة فودافون (كشريك إستراتيجي).

يأتي ذلك ضمن خطوة لاستكمال إجراءات الحصول على ترخيص المشغل الثالث لتقديم خدمات الاتصالات العامة المتنقلة في السلطنة وفقًا لتوجيهات الحكومة في هذا الشأن.

تحديث المقال

وفي تحديث بتاريخ 05 سبتمبر 2019 وقعت الشركة العمانية لاتصالات المستقبل إتفاقية شراكة إستراتيجية مع شركة الاتصالات البريطانية فودافون، لتأسيس المشغل الثالث للاتصالات المتنقلة بالسلطنة.

و استكمالاً لمتطلبات وزارة النقل والاتصالات في تدشين خدمات الاتصالات المتنقلة في السلطنة.

وبهذا الإجراء فقد سعت الشركة العمانية لاتصالات المستقبل على استقطاب أفضل العلامات التجارية العالمية في قطاع الاتصالات ، حيث وقع الاختيار على شركة فودافون نظرًا للخبرة الكبيرة التي تمتلكها وانتشارها في عدد كبير من دول العالم.

وتجدر الإشارة ألى أن شركة فودافون البريطانية لن تمتلك حصة مساهمة من رأسمال الشركة، حيث تتمثل الاتفاقية معها في تقديم كافة الخدمات الأساسية لتشغيل الشركة الجديدة.

و تشمل استخدام العلامة التجارية، والدعم الفني و التِقني و المَعرفي و التَشغيلي خلال فترة التعاقد معها والتي تمتد لمدة 15 عام.

و بموجَب هذه الشراكة فإن المشغل الثالث للإتصالات سينضَم إلى برنامج شراكات فودافون العالمية الذي يُتيح الإستفادة من حُزمة متنوعة من الخدمات الخاصة لشركة فودافون.

وقامت شركة إتقان للتطوير التقني التابعة لشركة عُمان 70 القابضة بقيادة التحالف التجاري المعني بتأسيس المشغل الثالث للاتصالات الذي يضم عددًا من صناديق التقاعد والاستثمار الحكومية إلى جانب مستثمرين من القطاع الخاص.

وسيتم بعد التوقيع على اتفاقية الشراكة الإستراتيجية مع فودافون تشكيل مجلس إدارة الشركة واستكمال المتطلبات الأخرى للحصول على ترخيص المشغل الثالث من هيئة تنظيم الاتصالات.

فودافون عمان توقع اتفاقية الشركة العمانية للأتصالات المستقبل

تم توقيع اتفاقية رئيسية بتاريخ 05 يناير 2020 بين الشركة العمانية للأبراج وشركة اتصالات المستقبل – فودافون عُمان بمنتجع البليد صلالة انانتارا ، وذلك بهدف استغلال البنية الأساسية لأبراج الاتصالات غير النشطة.

و تم توقيع الاتفاقية تحت رعاية معالي المهندسة عزة بنت سليمان الإسماعيلية وزيرة التقنية و الاتصالات، كما حَضر توقيع الإتفاقية مَعالي السيد محمد بن سلطان البوسعيدي وزير الدولة و مُحافظ ظفار و سَعادة الدكتور أحمد بن محسن الغساني رئيس بلدية ظفار.

ونصت الاتفاقية على قيام الشركة العُمانية للأبراج بتَوفير أبراج الإتصالات لشبكات الهاتف المتنقل العالمي لشركة فودافون عمان، وذلك بالتوازي مع خُطط نشر شبكة الهاتف المتنقل العالمي لشركة اتصالات المستقبل.

موعد بدأ تشغيل شركة فودافون عمان

من المتوقع وصول خدمات شركة فودافون عمان للسوق المحلي في السلطنة خلال النصف الثاني من هذا العام 2020 ، كما من المتوقع أن تقدم عروض فودافون عمان منافسة للشركات القائمة.

كما يتداول العديد من النشطاء على وسائل التواصل الاجتماعي نصائح بعدم الإلتزام مع الشركات الحالية لتوقعهم أن هناك عروض شركة فودافون سوف تكون خلال الفترة القادمة.

كما تشير التوقعات الى أن خدمات و أسعار مكالمات فودافون عمان ستكون أفضل من منافسيها الحاليين.

ولكن من غير المعروف هل ستكون عروض فودافون المنتظرة أفضل بالفعل ؟ ولكن بكل تأكيد ستزيد المنافسة وهو الأمر الذي يكون في العادة لصالح المستهلك النهائي.

إقرأ أيضاً

كان المقال المذكور أعلاه بعنوان : ( فودافون تستعد لتدشين خدماتها في سلطنة عمان ) ، في موقعنا تقني نت هو موضوعنا لليوم نتمنى أن نكون قد وُفِّقنا بإختيار المقال وأن نكون قد قدمنا كل ما هو مفيد لكم.

مع الأخذ بالإعتبار بوجود إحتمالية التعديل على المقال أو الاقتباس من المصادر الخارجية الأصلية التي تم ذكرها في المقال إن وجدت.

التعليقات مغلقة.