الفرق بين عملية IEO و عملية ICO وأهم مميزاتها

الفرق بين عملية IEO و عملية ICO وأهم مميزاتها

 تقني نت – في هذا المقال سنتعرف على الفرق بين عملية IEO و عملية ICO وأهم مميزاتها ، حيث وبعد الشعبية الكبيرة التي حظيت بها عملة البيتكوين منذ انطلاقها عام 2009 فقد بدأت عملات أخرى بالظهور مع ازدياد الطلب عليها بشكل كبير.

وسرعان ما أصبح سوق العملات الرقمية يضم أكثر من 6 آلاف عملة، بعضها غير نشط والبعض الآخر توقف عن العمل ونسبة كبيرة منها متاحة للتدوال والشراء.

معظم العملات الرقمية تبدأ مشاريعها من خلال قيام الجهة المسؤولة عن المشروع بجذب المستثمرين من أجل شراء عملتها الجديدة، ومن أجل الحصول على التمويل الكافي للاستمرار بالمشروع وتطويره.

في السابق كانت الطريقة المعروفة من أجل الحصول على التمويل من خلال الطرح الأولي للعملة الرقمية ICO، وفي الفترة الأخيرة قد بدأت بعض المشاريع بالتوجه نحو عرض التبادل الأولي IEO، وهنا سنتعرف على الطريقة الجديدة وأهم ميزاتها.

ما هو عرض التبادل الأولي IEO؟

يشير مصطلح عرض التبادل الأولي Initial Exchange Offering الذي يرمز له بـ (IEO)، للعلمية التي يتم فيها تمويل أي مشروع عملة رقمية جديدة للمرة الأولى خلال منصات التداول، من خلال قيام المستثمرين بشراء هذه العملة الجديدة ودعم المشروع.

ومن جهتها تقوم المنصة بتنظيم وإدارة هذه العملية نيابةً عن الجهة المسؤولة عن المشروع، وتعتبر هذه الطريقة مشابهة بعض الشيء لحملات العرض العام الأولي IPO الذي تقوم فيه الشركات بعرض أسهمها وسنداتها للتداول بينالمستثمرين والحصول على التمويل اللازم.

وبالرغم من أن العملية تتم بالكامل عن طريق منصة التداول فإن الجهة المصدرة للعملة تقوم بدفع رسوم معينة من أجل وضع عملتها ضمن المنصة هذا بالإضافة لنسبة معينة من مبيعاتها.

في المقابل فإن المنصة تقوم بإدارة العملية وكذلك تنظيمها إضافة للتسويق والترويج للعملة الجديدة، إضافة للفائدة الكبيرة التي تحصل عليها الجهة المصدرة للمعلة من قادعة المستخدمين التي تمتلكها المنصة.

ما الفرق بين IEO و ICO ؟

في السابق كانت عملية العرض الأولي للعملة الرقمية والتي تسمى بـ Initial Coin Offering والتي يرمز لها بـ (ICO) هي الطريقة الأكثر انتشارًا من أجل الحصول على التمويل اللازم وجذب المستثمرين.

وذلك لأن عملية عرض العملة وبيعها والترويج لها تتم من خلال المشروع أو الجهة المصدرة للعملة بشكل كامل، وبعدها يتم دفع رسوم معينة لإضافة تلك العملة ضمن منصات التداول.

وبالرغم من أن ICO توفر على المشروع كمية لا بأس بها من المال بكنها لا تضمن الحصول علىالتمويل اللازم وجذب عدد كافٍ من المستثمرين، حيث أن إمكانات المشروع دائمًا ما تكون أقل بكثير مما تقدمه منصات التداول.

حيث أن ذلك كان واضحًا في عدة عمليات تمويل من خلال عرض التبادل الأولي IEO، بحيث تم بيع جميع التوكينز المتاحة في دقائق أو ثواني في بعض الحالات.

لقد أصبح الكثير من المستثمرين يتجنبون عمليات ICO هذه الأيام وذلك بسبب كون السنوات الأخيرة شهدت الكثير من عمليات الإحتيال التي كانت عبارة عن مشروع يقوم بالحصول على التمويل وبيع عملته ومن بعدها يأخذ المال ويتجاهل المشروع بالكامل، والذي بالغالب ما يكون عبارة عن ادعاءات مزيفة.

ومن جهتها قامت الصين نتيجة لذلك في نهاية عام 2017 بعمل حظر على عمليات ICO، وبذلك أصبح التوجه نحو عرض التبادل الأولي IEO هو الخيار الأفضل للكثيرين.

أهم مميزات عرض التبادل الأولي IEO

الموثوقية

من أحد أهم ميزات عرض التبادل الأولي IEO مقارنة مع ICO وهو ثقة المستخدمين بها، وذلك لكون منصة التداول تكون هي المسؤولة عن تنظيم العملية بالكامل.

وعليه فهي تقوم بالتأكد من الجهة المصدرة للعملة من أجل ضمان أنها ليست عبارة عن عملية احتيالية، وبالطبع فإن عرض التبادل الأولي IEO لن تكون قادرة على منع عمليات الإختيال بالكامل.

الأمان

عند القيام بعملية عرض التبادل الأولي IEO فإن منصة التداول تقوم بضمان عمليات التكويل والتداول وحماية المستخدمين باستخدام العقود الذكية.

وتكون عملية اعرف عميلك أو KYC وكذلك عملية مكافحة غسل الأموال AML تكون املنصة مسؤولة عنهم أيضًا، حيث انها تقوم بالتأكد من هوية السمتخدم عند القيام بإنشاء حساب عليها، كون الحساب يعتبر اجباريًا حتى يتمكن المستثمرون من شراء العملة الجديدة.

تسهيل عملية تمويل المشاريع الناشئة

تستفيد المشاريع الجديدة من كون أن عملية التمويل دائمًا ما تكون أسهل وأبسط بكثير مع عرض التبادل الأولي IEO بالمقارنة مع ICO، وبالرغم من كون الجهة المسؤولة عن المشروع ستكون مجبرة على دفع رسوم معيّنة لمنصة التداول، لكن ذلك سيوفر عليها الكثير من التكاليف الأخرى المتعلقة بالترويج والتسويق.

دعم العملة الجديدة من قبل المنصّة

تعتبر منصات تداول العملات الرقمية هي المكان الرئيسي التي يتم من خلالها عمليات بيع و شراء العملات الرقمية، ولكن ما قد لا تعرفه أن هذه المنصات و خاصة الشهيرة منها لا تقبل اضافة العملات الرقمية و التوكنات الجديدة بشكل مجاني.

حيث تطلب منصات التداول من ملاك هذه المشاريع بدفع رسوم و مبالغ حتى تدرج هذه العملات، الأمر الذي قد يضيف مبالغ وتكاليف تكون صعبة على المشاريع الجديدة و الناشئة.

ولكن في حال اختيار عملية عرض التبادل الأولي IEO، فإن هذا الأمر قد يوفر الكثير من المبالغ على اصحاب مشاريع العملات الرقمية، من خلال أن تدعم منصة التداول العملة الجديدة بشكل تلقائي.

اقرأ أيضًا

التعليقات مغلقة.