طريقة إدارة المخاطر عند الإقراض والإقتراض بالعملات الرقمية

طريقة إدارة المخاطر عند الإقراض والإقتراض بالعملات الرقمية

تقني نت –  تعتبر عمليتي الإقراض والإقتراض على ما يبدو هي الخطوة التالية في تطور سوق الكريبتو والعملات الرقمية، هذا المقال سنعرض طريقة إدارة المخاطر عند الإقراض والإقتراض بالعملات الرقمية.

ويكون ذلك من خلال استبدال مراقبة تقلبات التداول يمكن للمستخدمين استخدام رأس مالهم بطرق جديدة مثيرة للاهتمام.

لكن ومثلما كان هناك خطر في شراء البيتكوين Bitcoin في وقت مبكر من حياة سوق العملات الرقمية فإن هناك أيضًا خطر كبير يتعلق بدخول سوق الاقراض والإقتراض، وهذا المقال سنعرج حول كيفية إدارة المخاطر عند عملية الإقراض والإقتراض بالعملات الرقمية.

الانتقال من الإحتفاظ بالبيتكوين Hodling إلى إقراض البيتكوين

في العادة تعتمد صحة الأسواق سواءً سوق الكريبتو أو غيره على الإستخدام الفعّال لرأس المال الخامل وهذا السبب في أن الأسواق تقوم بمكافئة المشاركين لحل أي مشاكل أو أوجه قصور.

كما من الممكن بأن تكون هذه القرارات في المراهنات على الإتجاهات المحتملة أو حتى ملء فرص المراجحة أو من أجل تقديم السيولة لبعض المجمعات المالية غير السائلة، ويمكننا التفكير في هذه القرارات و الأمثلة الثلاثة كمراحل في دورة حياة الكريبتو.

ففي بداية سوق الكريبتو فقد كان هناك البيتكوين فقط وذلك الوقت كان شراء البيتكوين يراهن بشكل أساسي على أن التمويل التقليدي يحتاج لمنافسة الحفاظ على صدقه وكذلك قوته، وتم تقديم البيتكوين كأصل مقاوم للرقابة مع مجموعة من الخصائص الفريدة، حيث أن البيتكوين بشكل أساسي يمثل رهان سياسي من كونه رهان مالي.

إدارة المخاطر في البيتكوين

والبيتكوين لم يكتفي بتقديم بدائل للنظم المالية التقليدية بل أن أداؤه أيضًا كان مثاليًا مع مرور الوقت، فإذا قمت بشراء بيتكوين بقيمة 100 دولار في أول يناير 2015 فسيرتفع ما بحوزتك بنسبة تصل إلى 186 بالمئة في يونيو 2020.

ولكن، في طريقك للوصول لهذا الربح ستختبر سلسلة من التقلبات، فقد حدثت ظاهرة مماثلة خلال طفرة الطرح الأولى للعملة ICO، حيث أن السوق مع العديد من الحلول القائمة على البلوكشين من أجل حل مشاكل العالم الحقيقي.

وفي حال كانت النسخة التسويقية أكثر إقناعًا وفعالية، فقد زادت حدة العوائد على الرموز المرتبطة بالمشورع ومن جهتهم فقد كان الناس يائسين للعثور على عملة البيتكوين التالية.

كل من هذه الاستراتيجيات لا تزال سارية لحد اللحظة فقد يواصل الناس الاستثمار في البييتكوين والعملات الرقمية الأخرى المختلفة مع وجود توقعات بارتفاعها في المستقبل، فمن جهتهم يواصل المتادولون فحص الرسوم البيانيةاليومية وكذلك التنبؤ بالموعد الذي ستتغير فيه الأسعار.

وبالرغم من وجود بعض الاستثنائات فقد اقتصرت مساحة الكريبتو على هذين النشاطين الأساسيين، ولم تنتعش الأسعار بعد منذ انخفاضها في أول عام 2018 وبعدها تم القضاء على العديد من مشاريع الكريبتو الأصغر والأكبر.

أما بالنسبة للمشاريع تلك التي نجت فإنها ستستمر في تقديم فائدة حقيقية والمساعدة في الدخول في عصر جديد لقطاع الكريبتو، ومن بين هذه المجموعة من الناجين فقد كانت منصات الإقراض والإقتراض القابلة للتطبيق على أرض الواقع، ولكن قبل أن يتم الإندفاع لنظام كريبتو عالي الإنتاجية، فمن المهم أن يتم فهم كيفية عمل هذه الأنظمة الأساسية.

مثل أي استثمار فعليك أن تعرف لماذا تكسب أموالك فائدة وأين يتم الاحتفاظ بها أثناء تحويل العائد، طريقة واحدة للتفكير في هذا هو التمييز بين المخاطر التقنية ومخاطر الحفظ والحراسة.

مخاطر الحفظ والإقراض لبيتكوين

في العادة تتطلب منصات الإقراض أثناء الحفظ من المستخدمين الاحتفاظ بعملة البيتكوين الخاصة بهم على المنصة لتشمل أمثلة منصات الإقراض: منصة Celsius وCrypto.com وCred وBlockFi وNexo، حيث أن هذا الإقراض يعني بأنك لا تملك السيطرة الكاملة على أموالك، بالمعنى التقني فإن الشركة تقوم بالإحتفاظ بعملة البيتكوين الخاصة بك.

ولا يزال هناك مشكلة كبيرة مع عدم قدرة المستخدمين من أجل استرداد الأموال من المنصات المذكورة أعلاه، لكن هذا لا يزال خطرًا محتملًا حيث أن غالبية الشركات في مجال الكريبتو هي شركات ناشئة وجديدة.

والحقيقة القاسية هي أن الشركات الناشئة بغض النظر عن الصناعة ككل يوجد لديها نسبة عالية من الفشل، ومن الإنصاف القول بأن هذا المعدل أعلى قليلًا في مساحة الكريبتو.

ماذا يحدث لأموالك عندما تتم على منصة الإقراض المفضلة لديك؟

في حالة منصة BlockFi فإن المنصة تقوم بتفريغ الحجز في منصة Gemini ولتقوم المنصة بتأمين هذه الأموال بطريقتين:

أولًا: يتم تغطية جميع ودائع الدولار من قبل المؤسسة الفيدرالية لتأمين الودائع FDIC.

ثانيًا: أعلنت شركة Gemini أنه في عام 2018 عن تغطية شركة Aon وهي شركة تأمين مقرها المملكة المتحدة.

وبالرغم من أن هذا الإقراض لا يخلو من العيوب فإن نطاق التغطية يقترب من معايير المؤسسات المالية التقليدية، وتتمتع منصة Cred بعملية إقراض مماثل بالرغم من أنهم ليسوا مؤمنين على FDIC.

ولكن فإن المنصة قد عقدت شراكة مع Lockton للمساعدة في تأمين الأموال المحتجزة حيث نشير لهذه المنصات وطريقة حفظها نظرًا للمجموعة الواسعة من الأحداث التي تتمحور حول الكريبتو.

بما في ذلك خروقات البيانات وكذلك الابتزاز السيبراني وفشل النظام وبرامج الفدية وغيرها من التهديدات المعروفة والمنتشرة.

مثال حي على مشكلة

وبالرغم من أن البيتكوين الخاص بك قد يكون مؤمنًا بشكل كامل على أي من هذه المنصات فيجب عليك التفكير في كيفية حماية بياناتك الشخصية بشكل أساسي، وغالبًا ما يتم تجاهل هذا الجانب في صناعة الإقراض والاقتراض، وأصبحت هذه مشكلة رئيسية لـ BlockFi في مايو 2020.

وبالرغم من أن جميع أموال المستخدمين كانت آمنة فقد أكدت الشركة بأن الخرق قد كشف أسماء المستخدمين وعناوين منازلهم ونشاط الحساب وعناوين البريد الإلكتروني وتواريخ الميلاد مما يكشف التهديد  أعلاه عن اعتبارين رئيسيين عند الإقراض والاقتراض بالبيتكوين.

الأول: هو في فهم الكيان الذي يحمل البيتكوين الخاص بك ثم بعدها فإنك تحتاج لفهم كيفية حماية هذه الأموال وكذلك حقوقك في حالة إفلاس الشركة أو اختراقها.

الثاني: هو بيانات الإستخدام

ومع عدم وقوع أضرار مالية إلا أن حادثة BlockFi قامت بتسليط الضوء على الحاجة إلى اليقظة والحرص عند تسليم المعلومات الشخصية، وتعتبر أسعار الفائدة المتغيرة هي الاعتبار النهائي.

على عكس العديد من المنصات اللامركزية فإن المنصات تقوم بتحديد الحفظ و الحراسة لأسعارها بشكل فردي، وهذا يعني أنها يمكن أن تتغير بحسب أهواء الشركة.

وننوه بأن عمليات الإقراض والإقتراض تحتوي على شبهات إسلامية وجب البحث الجيد حولها وسؤال أهل الإختصاص قبل المضي قدما فيها.

اقرأ أيضًا

التعليقات مغلقة.