طريقة استخدام موقع Coinmarketcap ومعنى المصطلحات الموجودة به

طريقة استخدام موقع Coinmarketcap ومعنى المصطلحات الموجودة به

 تقني نت  – موقع Coinmarketcap هو من أحد المواقع الشهيرة وأفضلها عند إجراء بحث والرغبة في جمع معلومات عن أي عملية رقمية مشفرة موجودة، و في هذا المقال يوضح طريقة استخدام موقع Coinmarketcap ومعنى المصطلحات الموجودة به.

و أردنا الحديث عن هذا الموقع نظرًا لأنه يعمل على منح مجموعة متميزة من الأدوات والآليات والرسومات البيانية والتاريخية أيضًا للعملات الرقمية والتي من خلالها يمكن معرفة كل ما يدور حول العملة المرادة.

ولكن هنا السؤال الذي يطرح نفسه عند الكثير من المتداولين والمستثمرين عن كيفية استخدام هذا الموقع الشهير، وأهم النقاط الموجودة به والتي من المهم أن تحظى بالاهتمام.

فور الدخول إلى الموقع يظهر أمام المستخدم الصفحة الرئيسية والتي تحمل المعلومات والبيانات والتي تكون مرتبة بشكل منظم من حيث الأكبر ثم الأصغر فالأصغر من حيث الحجم والتي يتوقف على حجم السوق أو سيولة التداول به أو من ناحية أخرى التغيير الحادث بها طبقًا لآخر يوم.

وهناك أيضًا الرسوم البيانية البسيطة والتي من خلالها تُبين الحالة الخاصة بحركة العملة طبقًا لآخر سبعة أيام.

النقاط المهمة التي يجب النظر إليها أولًا

هناك بعض من النقاط التي يجب النظر إليها أولًا عند الدخول إلى موقع Coinmarketcap وهي:

أولًا – صافي القيمة السوقية Market Cap

وهو المصطلح الذي يوضح حجم السوق الاجمالي أو اجمالي القيمة السوقية لعملة محددة ، حيث عندما يتوجه المرء إلى الموقع وفتحه يجد أمامه مجموعة من البيانات ومنها حجم السوق Market Cap.

ويجب أن نعرف أن ما هو إلا اختصارًا لجملة Market Capitalization بمعني أنها القيمة الفعلية التي يتمتع بها السوق لعملة ما ويمكن حسابها عن طريق أن تُضرب العدد المُتداول من العملات في قيمة العملة.

وحجم السوق من العوامل الأساسية والهامة في تقييم العملة وتقييم حجمها، وبتلك القيمة Market Cap أول ما يذهب إليها المستثمرين بهدف تحديد حجم العملة، كما أنها عبارة عن حل بديل لاستخدام المبيعات، أو أرقام الأصول الكلية في المشاريع المختلفة، ونظرًا لأنه يملك إمكانية تقديم مقياس للمال الكلى للسوق والي يكون مرتبطًا بكل عملة، ويمكن من خلاله عمل مقارنة بين الحجم السوقي والحجم السوقي لمشاريع منافسة بهدف جمع معلومات عن حجم القطاع.

ثانيًا – Volume أي حجم التداول

من وجهة نظر المستثمر أو المتداول يعتبر حجم التداول للعملة هو أكثر العوامل المُستخدمة، ومن المهم معرفة حجم العملات الرقمية المشفرة المتداولة وعمل الكثير من عمليات التحليل قبل أن يُقرر تنفيذ قائمة للمشروع.

كما أن كل عملة من العملات الرقمية لها حجمًا مخصوصًا لها، وكلمة حجم التداول تعني أن النقود التي يتم تداولها يوميًا كما أنها تُشير إلى الحجم الخاص بها في وقت معين ومحدد.

ومن المهم أن يقوم المستثمر بالنظر إلى حجم التداول الكلي ومن ثم البعد عن التداولات الفردية إذا أراد بالقيام بالإستثمار، كما من خلال حجم التداول هذا يمكن بسهولة معرفة هل هذه العملة مطلوبة بشكل كبير أم لا.

كما يهدف حجم التداول الى جذب المستثمرين لها كما يُعتبر عامل حجم التداول من العوامل الهامة والأساسية لعملية التشفير.

ثالثًا – Circulating Supply أي عدد العملات التي يمكن تداولها

في أي مشروع يقام يُصدر به مجموعة معينة من العملات الرقمية ومنهم ليس له إمكانية للتداول، أو من الممكن أن تكون محجوزة ومحتفظة به لأغراض مستقبلية.

الأهم في الموضوع هو أن يكون على دراية بعدد العملات التي يمكن تداولها وعمل مقارنة العدد الكلي للعملات وذلك بهدف إجراء تقييم للعملة والمستقبل الذي ينتظرها.

رابعًا – Total Supply أي العدد الكلي للعملات الرقمية

يعني أن كل العملات الرقمية المشفرة والتي تكون معروضة في السوق والتي تم بنائها أو تم تعدينها، كما يُعرض أيضًا العملات الحديثة والتي لم يحدث لها أي تداول من قبل في الأسواق.

ونتيجة لذلك يمكننا معرفة أن العدد الكلي للعملات الرقمية أو Total Supply هو عبارة عن العدد الكلي من العملات الرقمية منها عملات البيتكوين وعملات الإيثريوم وعملات اللايت كوين وغيرها من العملات المشفرة المختلفة سواء أتم تداولها أم لا.

كما أن قيمة العملة الغير متداولة لن يتأثر ولا يتم احتسابها في حجم العملات Market Cap نظرًا لأنها تم حجزها من قبل أو أنها مقفلة ولن يستطيع أحد تداولها في الوقت الحالي.

وسوف نرى أيضًا أن العرض الدوري يساوى مجموع العرض، ولابد من أن يوجد توضيحًا للعدد الكلي للعملات وما هو المحجوز منها والذي لن يُتداول به للمستثمر من قبل المطورين.

اقرأ أيضًا

التعليقات مغلقة.